المدونة قيد التطوير

mohamed ismael salama

الدين .. ليس حرفه للبعض

أضف تعليق الأربعاء, مايو 09, 2012 , كتبها محمد إسماعيل سلامه
إن الإسلام عقيدة والعقيدة لازمة لكل إنسان ، والطب علم يتميز به البعض ، والشعر موهبة يتميز به البعض ، والحب إحساس للكل منه نصيب ، والنجارة حرفة ، ولابد لكل رجل من عقيدة ، وعلم ، وحرفة ، وموهبة ..


لكننا في بلادنا العربية ، كثيرا ما نخلط الأمور لتجد رجلا متدينا يعرف عقيدته وعالما يجتهد في علمه وربما يكون شاعرا يعرف الحب وفوق ذلك له حرفه يكسب بها عيشه .. إلا أنك قد تعادي رجلا كهذا بل وتحتقره ، وربما تنكر عليه دينه وعلمه وموهبته وحرفته ، بكلمة واحده من شخص جاهل ، لكنه استطاع أن يقنعك  بلحية وجلباب مما نتوارثه حبا في أسلافنا وتبركا بهم ، أن عقيدتك ناقصه ، وعلمك لا ينفع ، وموهبتك ضلال ، وحبك حرام ، وحرفتك لن تدخلك الجنه !!!

وطالما ان الرجل ينقل عن الله ، فأنت لا تستطيع إلا ان تطيع الله ، فيجعلك تعتقد بكفر الأحزاب ، ثم ينشيء هو واحدا ، ويأمرك بالصدق ولو مع الله سرا ، ثم يكذب هو في العلن مرة واثنتين وثلاثة .. ، والأدهى من ذلك كله ، أنك إن خالفته ، فقد خالفت الله ، وإن أطعته .. ففيما لا يخالف شرع الله ، سر على بركته .. إلى جنة الخلد !


الطريف بالأمر ، أن القرآن ، عربيٌ مبين ، وقد تقرأ القرآن ولا تحتاج لشرح فقد يسره الله للذكر والفهم أيضا ، فمن ستتبع ، إنسانا آمن بالعقيده ، وعلم نفسه ، وعبر بموهبته ، وأحب الناس فاحبوه ، وياكل من حرفته وعمل يده ، ام إنسانا ابتدع من الدين حرفة ووظيفة وكان من الجهل بحيث أن مجاز الشاعر في اللغة يصبح كفرا بينا ، ومن يختلف معه ولو في امر دنيوي بحت .. من الضالين !

هل تريد التعليق على التدوينة ؟