المدونة قيد التطوير

mohamed ismael salama

,

الفريق سعد الدين الشاذلي .. كتابه الخطير ولقاءاته

أضف تعليق الأحد, يوليو 29, 2012 , كتبها محمد إسماعيل سلامه
250px-Sa3dالفريق سعد الدين الشاذلي  رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية هو أحد الشخصيات الذين أستمتع بنتاجهم في الحياة وأتعلم منه الكثير ليس فقط لدوره العظيم في الحروب المصرية ضد اليهود أو لشهادته الصادقه في مذكراته ولقاءاته التي كشفت الكثير من أسرار وأخطاء وأكاذيب قادة وسياسيون وحتى الرؤساء في السلم والحرب. وإنما لكوني أرى فيه وبحق المثل والقدوة للقائد والإنسان الذي يعيش ويموت على مبدأ واحد وما افقرنا لهذه المثل اليوم .
قرأت عشرات الكتب التي تعرضت لتاريخ مصر الحديث بين مذكرات شخصية ورؤي سياسيه ومقالات صحفية ومحاضرات وندوات ، وعند مقارنتي بقدر ما استطعت لأكثر ما كُتب تاكد لي صدق هذا الرجل وكذب معارضيه بدءا بالمشير أحمد إسماعيل وانتهاءا ً بالرئيس السادات في كتابه البحث عن الذات.
والحديث عن الفريق الشاذلي لايمكن اختصاره بمقاله ولا أتصور أن يكون هناك مثقفا ً واحدا ً في العالم ، تعرض بالنقد والقراءة في تاريخ مصر العسكري والسياسي دون أن يقف كثيرا أمام هذا الرجل وسيرته ومذكراته ورئاسته لأركان الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973
والواقع أني لا انوي كتابة شيء بقدر ما أريد ان يقرأ ويسمع ويشاهد كل مواطن مصري وعربي ما قاله وكتبه وألقاه الفريق سعد الدين الشاذلي لأسباب كثيرة فقد تراءى لي ونحن في فترة مليئه بالمغالطات في حوارات الشباب والتعصب لشخصيات غير ذا قيمه في تاريخنا الماضي والمعاصر دون معرفة حقيقية وأن هذه المعرفة لازمه وضرورية جدا سيما بعد الثورات العربية والتي انعكست كثيرا في اهتمامات الشباب التي تغيرت وأصبح البعد السياسي لدى الشباب (وإن كان قشريا ) عند الكثير منهم ، يحتل مكانا مهما ً ، وهو شيء جيد وأحد منجزات الثورات العربية بلا شك ..
لذلك ، أضع هنا ما بعض الروابط عن الفريق سعد الدين الشاذلي وبالأخص مؤلفاته ومذكراته ولقائه الأسطوري "شاهد على العصر" و "بلا حدود" على قناة الجزيرة.

كتاب مذكرات حرب اكتوبر للفريق الشاذليتحميل
لقراءة مباشرة للكتاب من موقع الفريق الشاذليإضغط هنا
حلقات برنامج "شاهد على العصر" كاملة ، 11 حلقة برابط واحدتحميل
حلقة برنامج "بلاحدود" علىقناة الجزيرة وهي تقريباآخر ما ظهرفيه الفريق سعد الدين الشاذلي قبل وفاته مباشرة على الفضائيات
لقاء الفريق سعد الدين الشاذلي في برنامج بلا حدود





هل تريد التعليق على التدوينة ؟